السمنة

عملية بالون المعدة:4 أنواع مختلفة والمخاطر وكم الوزن المفقود من خلالها؟

بالون المعدة

تتنوع طرق فقدان الوزن الزائد وتختلف باختلاف حالة الأشخاص، وبقدرتهم على اتباع النظم الغذائية الموصوفة من قِبل الأطباء المختصين، وبالون المعدة هي طريقة من تلك الطرق المتبعة عندما تفشل الطرق الاعتيادية المستخدمة لإنقاص الوزن، فما هي تلك العملية؟، وكيف يمكن الاستعداد لها؟ وما هي الفئة التي يصلُح لها إجراء تلك العملية؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

ما هو بالون المعدة؟

بالون المعدة هو عبارة عن بالون ناعم، ومتين بدرجة كافية لمنع حدوث ثقوب فيه، ويكون شكل بالون المعدة دائري ومُصنع من مادة السيليكون الخاملة والتي لا تُسبب أي ضرر للأنسجة المُحيطة بها، ويتم إدخال هذا البالون وهو فارغ من الفم إلى المعدة باستخدام المنظار وبدون تدخل جراحي.

وهذا المنظار عبارة عن أنبوب رفيع ومرن ويحتوي على كاميرا لتحديد مكان وضع البالون بدقة عالية، ثم يتم ملئ البالون بمحلول الملح أو بالهواء اعتمادًا على نوع البالون المُستخدَم، وذلك ليشغل هذا البالون مساحة من المعدة، للوصول لحالة الشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام، ولدوام إحساس الشبع لفترة أطول.

ويبقى هذا البالون في المعدة لمدة تتراوح بين 6-4 أشهر فقط ثم يتم إزالته، ومع تناول الطعام الصحي بكميات مناسبة وآداء التمارين الرياضية، يمكن أن تصل خسارة الوزن بطريقة البالون إلى 15-10% من الوزن الكلي خلال الستة أشهر.

بالون المعدة
بالون المعدة

ما هي أنواع بالون المعدة؟

هناك أنواع عدة من بالون المعدة، ولكن بنفس المفهوم العام، وهو امتلاء البالون بمحلول الملح أو الهواء، لتقليل كمية الطعام وبالتالي إنقاص الوزن، وإليكم أشهر أنواع هذا البالون وكيفية إزالة البالون من المعدة في كل نوع، وهذه الأنواع هي:

بالون إنقاص الوزن أوربيرا ORPERA

يُعد هذا النوع هو أشهر أنواع البالون المستخدمة في العالم، ويتم إدخاله فارغًا باستخدام المنظار، ثم يتم امتلائه بمحلول الملح المعقم بمقدار 550 مللي، ويبقى في المعدة لمدة تصل إلى 6 أشهر.

ويكون هذا البالون حر الحركة في المعدة مما يُعطي إحساس امتلاء المعدة بعد تناول كمية قليلة من الطعام، ويعمل على هضم الطعام بصورة بطيئة فيدوم إحساس الشبع لفترة أطول.

وبعد مرور الـ 6 أشهر يكون الشخص قد تأقلم على تناول الكميات البسيطة من الطعام، فيتم نزول الوزن بطريقة صحية بدون تدخل جراحي، فيقوم الطبيب بإزالة البالون عن طريق إفراغه من المحلول أولًا عن طريق قسطرة يتم إدخالها في أنبوب المنظار وسحب المحلول حتى إفراغ البالون بالكامل.

ثم يتم سحب البالون الفارغ من المعدة عن طريق الفم، وهذه العملية بسيطة للغاية ولا تستغرق أكثر من 20 دقيقة -وتتم من خلال إعطاء المريض مهدئ فقط- سواءً إدخال البالون أو إخراجه.

كبسولات إنقاص الوزن أوبالون Obalon Ballon System

هذه الطريقة تشبه طريقة أوربيرا ولكن بدلًا من إدخال الطبيب للبالون باستخدام المنظار، يقوم المريض بابتلاع كبسولة -هي البالون- متصلة بأنبوب رفيع وعند وصول الكبسولة إلى المعدة، يقوم الطبيب بملئها بالهواء، وبعد أسبوعين، يتم تكرار العملية لإضافة بالون ثاني، وبعد أسبوعين، يتم إدخال بالون ثالث، كل بالون من تلك البالونات هو بحجم البرتقالة.

وذلك لإعطاء المريض الإحساس بالامتلاء والشبع مع أقل كمية طعام، وبقاء الطعام في المعدة لمدة أطول وبُطئ هضمه لمنعه من تناول الطعام لفترة طويلة، وبعد مرور الستة أشهر، تتم إزالة البالونات جميعها بواسطة المنظار، ولكن هذه الطريقة مُكلِفة أكثر من طريقة أوربيرا، بسبب زيادة التردد على الطبيب، وإدخال أكثر من بالون.

بالون المعدة
بالون المعدة

بالون إنقاص الوزن إليبس Elipse Intragastric Balloon

هذه الطريقة تُعد الطريقة الوحيدة التي لايُستخدم المنظار فيها سواءً في دخول البالون، أو في إزالته، حيث يقوم المريض بابتلاع أنبوب رفيع يحتوي على البالون الفارغ، وبمجرد وصوله للمعدة، يقوم الطبيب بإدخال المحلول فيه حتى امتلائه.

ويقوم الطبيب بعمل أشعة إكس على المعدة، للتأكد من أن البالون في مكانه الصحيح، وبعد مرور 4 أشهر، يقوم الصمام المُفَعل والمحدد بزمن بالفتح وتحرير المحلول الموجود بداخل البالون إلى الجهاز الهضمي، ليتم خروجه إلى خارج الجسم، وذلك بدون أى تدخل جراحي أو حتى بالمنظار، مما يجعل هذه الطريقة هي الأقل سعرًا بينهم.

بالون المعدة القابل للتعديل Spatz3 Adjustable Gastric Balloon System

هذه الطريقة تُشبه مثيلاتها، لكن باختلاف صغير، وهو أن هذا البالون يمكن التحكم في حجمه، حيث يمكن ملؤه بالمحلول بكمية تتراوح بين 800-400 مللي من محلول الملح المعقم، مما يجعل هذه الطريقة أكثر فعالية عن الطرق الأخرى.

فيمكن إعادة ملء البالون عندما يقل حجمه بعد فترة من إدخاله، أو يمكن البدء بحجم صغير للبالون، وعندما يتكيف جسم المريض مع وجود البالون، يمكن تكبير حجمه، وهذا البالون خاصةً يمكن بقاؤه داخل الجسم لفترة تصل إلى عام كامل.

اقرأ المزيد عن: ابر مانجارو mounjaro أحدث إبر للسكر والتنحيف وأهم 4 موانع احذرها!

عملية بالون المعدة بالمنظار

هناك عدة إجراءات يجب اتباعها قبل العملية، لضمان النجاح ونزول الوزن المفترض نزوله، وهي:

  • يجب التأكد من عدم وجود قرح بالمعدة، أو فتئ سُري، أو أي مرض يُعيق وجود البالون داخل المعدة.
  • يجب إجراء التحاليل الطبية قبل إجراء العملية للتأكد من صحة المريض.
  • يجب الصيام عن الطعام لـ 6 ساعات وعن السوائل لمدة 4 ساعات قبل إجراء العملية.

قبل بدء العملية يقوم الطبيب بتخدير المريض لدرجة بسيطة بحيث يكون واعيًا لما حوله بمعنى أنه يكون هادئ فقط، ثم يستلقي المريض على جانبه، ويقوم الطبيب بإدخال المنظار عن طريق الفم إلى المعدة وبداخل المنظار البالون الفارغ، وكاميرا لمعرفة المكان المناسب.

ثم يتم ملئ البالون بالمحلول المعقم عن طريق قسطرة رفيعة تدخل في أنبوب المنظار، يتم إزالة المنظار والقسطرة تاركة البالون الذي يغلق من خلال صمام في المعدة يتحرك بحرية داخل المعدة وتستغرق تلك العملية نصف ساعة بحد أقصى، ويمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم بمجرد انتهاء مفعول المهدئ، وأداء النشاطات اليومية الاعتيادية.

متى يمكن التفكير في بالون المعدة كطريقة لخسارة الوزن؟

يمكن التفكير في وضع بالون المعدة لخسارة الوزن في الحالات التالية:

  • عندما يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 40-30، حيث يُشير مؤشر كتلة الجسم إلى العلاقة بين وزن الشخص وطوله، ويُعتبر الشخص في حالة سمنة عندما يكون مؤشر كتلته 30 فما أكثر.
  • في حالة السُمنة المفرطة، لكن لايُريد هذا الشخص الحلول الجراحية المتاحة.
  • عندما يفشل الشخص في خسارة الوزن بالطرق التقليدية من اتباع أنظمة غذائية مختلفة، أو تغيير نمط الحياة إلى طريقة صحية أكثر أو حتى عندما يفشل في نزول الوزن باستخدام الأدوية.
  • عندما تكون السُمنة عائق أمام إجراء عمليات أخري مثل تغيير المفصل، أو حتى تكون السبب في مشكلات أخرى مثل العقم، في هذه الحالات تكون هذه الطريقة فعالة في خسارة الوزن في وقت قياسي مقارنة بالطرق الأخرى.

النظام الغذائي بعد بالون المعدة

يجب اتباع نظام غذائي محدد بعد العملية، وهذا النظام يعتمد على السوائل بصورة أساسية لمدة أسبوعين كاملين قبل العودة إلى الطعام الاعتيادي، ويجب الانتقال بحذر وتدرج في تناول الطعام من السوائل إلى الطعام الطبيعي، وذلك لمنع حدوث آثار جانبية مزعجة، مثل: الغثيان، والقيء، وعدم الراحة، ووجع المعدة.

الأسبوع الأول بعد إجراء العملية

في اليوم الأول من إجراء العملية وحتى نهاية الأسبوع الأول، يجب الاعتماد على السوائل بشكل تام وعدم تناول أي طعام آخر، ويجب البدء في تناول السوائل بمجرد أن يشعر المريض بأنه قادر على ذلك، ولكن يجب تناول مجرد رشفات قليلة، ولا يدع المريض نفسه بدون سوائل حتى يشعر بالعطش إذ أنه لا يستطيع تناول كميات كبيرة من الماء في المرة الواحدة، لذلك يجب تناول الماء على فترات متقاربة وبكميات بسيطة.

وممنوع منعًا باتًا تناول المشروبات الغازية أو الكحوليات، ويجب أن تكون جميع السوائل ناعمة وبدون أي تكتلات ويمكن تناولها عن طريق الماصة، ولكن بكميات بسيطة.

وأمثلة على تلك السوائل: حليب خالي الدسم، أو نصف دسم، أو مشروب الزبادي، أو مشروب بديل للوجبات (SlimFast)، وأيضًا يمكن شرب الشاي والقهوة ولكن بدون إضافة السكر، ويمكن أيضًا تناول الشوربة الخالية من أي تكتلات، وطبعًا الماء على رأس قائمة المشروبات.

من اليوم الثامن حتى اليوم الـ 12 بعد العملية

مع بداية الأسبوع الثاني يمكن تناول الطعام المهروس جيدًا، فيمكن تناول الطعام العادي بعد وضعه في محضرة الطعام للحصول على القوام المطلوب وهو الهريس الناعم، ويجب اختيار طعام عالي في البروتين، حتى تُطيل فترة الشعور بالشبع، ويمكن البدء بملعقتين فقط من الهريس.

ومن ثم زيادة الكمية تدريجيًا ولكن يجب تجنب تناول الطعام بعد الشعور بالامتلاء أو عند الشعور بعدم الراحة لمنع حدوث الغثيان والقيء، ويمكن تقسيم الوجبات حتى 5 مرات يوميًا لتقليل الكمية في كل وجبة، ودوام الشعور بالراحة.

ويجب الحفاظ على تناول السوائل ليبقى الجسم رطبًا، فيجب شرب من 1.5 حتى 2 لترًا من السوائل يوميًا، ولكن يجب تجنب المشروبات الغازية والكحولية أيضًا في هذه المرحلة.

اليوم الـ 13 حتى الـ 15 بعد العملية

في هذه المرحلة يمكن تناول الطعام بصورته العادية لكن يكون مفرط النضج ويمكن هرسه بالشوكة بسهولة، ولكن مع تجنب أي طعام يحتوي على بذور أو قشور، وأيضًا المشروبات الكحولية والغازية ممنوعة.

بعد الأسبوع الثاني

يمكن العودة إلى الطعام العادي تماما بدرجة النضج الذي يُريده الشخص، ولكن يجب تقسيم الطعام فيكون معظمه بروتين وخضراوات ونسبة قليلة فقط لا تتعدى ربع الوجبة من الكربوهيدرات، ويقوم الشخص بتناول البروتين أولًا.

ثم الخضراوات ثم يأكل الكربوهيدرات في النهاية، ويجب ألا تزيد الفترة بين الوجبات عن 4-3 ساعات، ويجب عدم تناول الماء بعد الوجبة مباشرة إلا بعد مرور 30-20 دقيقة لضمان عدم التصاق أي طعام بالبالون، ويجب تناول الطعام والشراب والشخص يجلس منتصبًا.

متى يبدأ نزول الوزن بعد البالون؟

تبدأ خسارة الوزن بعد عملية بالون المعدة وتكون سريعة في أول أربعة أشهر، وبعد مرور 6 أشهر يكون معدل نزول الوزن بعد البالون 15% من الوزن الكلي.

ولكن الوصول للوزن المثالي يكون أسهل مقارنةً بمحاولة الحفاظ على ذلك الوزن أو عدم اكتساب الوزن مجددًا، وللحفاظ على ذلك، يجب اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة، ويمكن للطبيب أن يصف بعض الدواء أيضًا للمساعدة في ذلك.

خسارة الوزن باستخدام بالون المعدة
بالون المعدة

سعر عملية بالون المعدة

يتراوح سعر عملية بالون المعدة بين 50-40 ألف جنيه مصري، أو 2000 دولار أمريكي، وذلك لأن البالون المستخدم في تلك العملية يتم شراؤه من الولايات المتحدة الأمريكية فقط، ويختلف السعر باختلاف الطبيب الذي يُجري العملية، ونوع البالون المستخدم، وهذه العملية لا تخضع للتأمين الصحي، أي أن المريض هو من يتكفل بكامل مصاريف العملية.

ماهي أضرار بالون المعدة؟

لا توجد أضرار بالغة لهذه العملية، حيث تكون الأعراض الجانبية طفيفة وتتلخص في الغثيان والقيء ووجع في المعدة فقط ويمكن التحكم في تلك الأعراض باستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب، وتكون هذه الأعراض شائعة في أول 3 أيام فقط من العملية.

وبمجرد مرور أسبوع على العملية، لا يشعر المريض بأي أعراض جانبية، حتى أنه لا يشعر بالبالون في أغلب الأحيان، ولكن هناك أعراض جانبية  أخرى نادرة ومنها انثقاب البالون ونزوله في الأمعاء فيسبب انسدادها، أو حدوث ثقب في المريء، أو المعدة أثناء دخول البالون، ولكن كما ذكرنا أنها أعراض نادرة الحدوث.

اقرأ المزيد عن: أفضل أدوية تخسيس سريعة المفعول

أسباب فشل بالون المعدة

تتلخص أسباب فشل البالون في إنقاص الوزن على الشخص نفسه، حيث أن مجرد وضع البالون في المعدة لا يُسبب نزول الوزن، ولكن باتباع النظام الغذائي الصحي، وأداء التمارين الرياضية المناسبة، يمكن الوصول للوزن المطلوب.

ولكن عندما يكون الشخص غير قادر على التحكم في نوع الطعام وكميته أو تغيير نمط حياته لنظام صحي أكثر، فأحيانًا يحدث تمدد في جدار المعدة وذلك بسبب عدم الالتزام بتناول كميات قليلة من الطعام، فلا ينتظر هذا الشخص خسارته للوزن.

المكملات الغذائية بعد عملية بالون المعدة

يجب إعطاء المريض الفيتامينات بعد البالون ولفترة مناسبة وذلك لضمان حصول المريض على احتياجاته الأساسية من العناصر الغذائية أثناء تناوله كميات صغيرة من الطعام، وتختلف تلك العناصر الغذائية من شخص إلى آخر حسب احتياجات كل شخص، ومن أهم الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للمريض في هذه المرحلة هي:

  • الفيتامينات المتعددة  multivitamins.
  • فيتامين B12.
  • فيتامين C.
  • فيتامين D.
  • فيتامين D مع الكالسيوم
  • الحديد..

تجربتي مع بالون المعدة

هناك تجارب عديدة لأنَاس كُثُر تمكنوا من تحقيق الوزن المثالي عن طريق بالون المعدة، بعدما فقدوا الأمل في خسارتهم للوزن، وبعد محاولاتهم بشتى الطرق لفقدان الوزن.

فها هي أنَا تروي تجربتها مع بالون المعدة القابل للتعديل، والذي مكنها من خسارة 50 كيلوغرام من وزنها خلال عام واحد فقط، حيث كانت تزن 129 كيلو غرام، لكنها فقدت 10 كيلوغرام من الوزن خلال أول شهر من إدخال البالون إلى جسدها، وخلال الثلاث أشهر الأولى فقدت 20 كيلوغرام، وهذه الخسارة شجعتها أكثر لفقدان المزيد من الوزن واتباع كل تعاليم الأطباء للوصول للوزن المثالي، ولكن بعد مرور 4 أشهر أصبح خسارة الوزن أصعب.

وأصبحت تعاني لتفقد كيلوغرام واحد، ولكنها لم تفقد شغفها وكلما شعرت بالجوع، كانت تُشتت انتباهها للجوع، وذلك بممارسة هوايتها المفضلة، وهكذا ظلت تُثابر للوصول لهدفها، وبعد مرور 6 أشهر كانت أنَا تزن أقل من 100 كيلوغرامات، وبعد مرور 9 أشهر فقدت أنَا 40 كيلوغرامًا.

وبعد مرور العام وصلت أنَا للوزن المثالي حيث فقدت 50 كيلوغرامًا، وأصبحت تزن 79 كيلوغرامًا فقط، وأصبحت شخصًا آخر أكثر صحة وحيوية ونشاط، وبدت أصغر من عمرها الحقيقي.

أكل صحي مفيد
بالون المعدة

لذلك فإن بلوغ الوزن المثالي باستخدام بالون المعدة ليس مقتصرًا على العملية فقط، وإنما على إرادة الشخص وقدرته على كبح جماح نفسه، والتحكم في طعامه كمًا وكيفًا، وممارسة الرياضة، للحصول على جسم صحي، ومنع اكتساب الوزن مرة أخرى.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً